
وحدة الاختبارات الإلكترونية
الرؤية:
تتطلع وحدة الاختبارات الإلكترونية بمركز الخدمات الالكترونية والمعرفية أن تصبح مركزا معترفًا به محليًا وإقليميا ودوليًا بتحقيق التميز وضبط معايير الجودة الشاملة في التحول الرقمي للاختبارات الالكترونية بالجامعات
الاستراتيجية:
- التوسع في نشر ثقافة التحول الرقمي في مجال تطوير نظم التقويم والامتحانات لتحسين مخرجات العملية التعليمية ولتحقيق العدالة والشفافية في تقييم الطلاب.
- استحداث نُظم وأساليب للاختبارات وتصميم لبنوك الاسئلة.
- رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في إعداد المفردة الاختبارية حسب المنظومة الإلكترونية لبنوك الأسئلة المُعدة لها.
- التدريب على كيفية التعامل في تطبيق برامج الاختبارات الإلكترونية وبنوك الأسئلة لتعميمه بجميع الجامعات.
- انشاء قواعد جديدة لإجراء للاختبارات الالكترونية تتماشى مع ميكنة الاختبارات.
الأهداف:
- اعداد ادلة ارشادية موضح بها مواصفات ومعايير بناء المفردة الاختبارية وفقا للمقاييس السيكو مترية للاختبارات الموضوعية.
- تشجيع أعضاء هيئة التدريس على اكتساب مهارات تصميم وإنتاج ونشر الاختبارات الالكترونية عبر أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني.
- اصدار تقارير دورية تحتوي على بيانات كمية ونوعية لعمليات تحليل الاختبارات في ضوء معايير هيئة ضمان الجودة والاعتماد تشير الى جوانب القوة والضعف واولويات التحسين في الانظمة الالكترونية.
- انتاج بنوك أسئلة وفقا للمواصفات القياسية المتعارف عليها محليا ودوليا.
- نشر ثقافة الاختبارات الالكترونية بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وعرض إجراءات وعمليات بناء بنوك أسئلة وتطبيق التصحيح الآلي والاختبارات الالكترونية.
- رفع مستوى مهارات أعضاء هيئة التدريس في بناء بنوك أسئلة والتعامل مع منظومة الاختبارات الالكترونية بكفاءة عالية.
- تقييم لأداء الجامعات في تطبيق منظومة الاختبارات الالكترونية.- إعداد برامج وتقديم توصيات ومقترحات لجوانب الضعف في الأداء العام للمؤسسة كمنظومة تعليمية فيما يتصل بالاختبارات الالكترونية.
- استحداث برامج وأنظمة عمل ذات صلة بأعمال الامتحانات الالكترونية لتقييم أداء الطلاب.
- اعداد تقارير متابعة عن تنفيذ مشروع ميكنة الاختبارات الالكترونية بالجامعات، وكذلك عن سير وتنفيذ الاختبارات الاكاديمية المميكنة بالجامعات.
الخدمات:
- تقديم الدعم الفني والمعنوي لمديري مراكز الاختبارات الالكترونية بالجامعات.
- المتابعة لاستكمال معامل الاختبارات مع الشركات المتخصصة.
- تدريب السادة اعضاء هيئة التدريس والطلاب على كيفية التعامل مع مركز الاختبارات الالكترونية كل فيما يخصه.
- التواصل مع الجهات المعنية بشأن الاختبارات الالكترونية سواء كانت تلك الجهات وزارة التعليم العالي، وزارة الاتصالات وغيرهم من الشركات الأخرى.
- الاشراف على مراكز الاختبارات الالكترونية بالجامعات الحكومية المصرية.
- متابعة تنفيذ المشروع الخاص بميكنة الاختبارات الالكترونية مع وحدات الاختبارات الالكترونية بالجامعات.
- متابعة سير عملية الامتحانات بالجامعة وحل أي مشكلات طارئة
- نشر ثقافة الاختبارات الالكترونية والتحول الرقمي بالجامعات
- رفع تقارير دورية للإدارة العليا بشأن نتائج الاختبارات والايجابيات والسلبيات التي ظهرت اثناء سير الامتحانات.
- المتابعة المستمر من خلال الزيارات الميدانية للجامعات للتحفيز والحث على المشاركة في منظومة الاختبارات الالكترونية.